الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

بحث متكامــل عن [ الحمــــار ] ومعلومــات عجيبــة

متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة


الحمار هو حيوان مستأنس من الجنس الذي ينتمي اليه الحصان ، كما يعيش هذا الحيوان بصورة برية في صحاري آسيا وأفريقيا وبراريها.






كما أن الحمار بشكله العام مثل الحصان ولكنه أصغر حجما وهو أقرب إلى البغل , له رأس كبير وذيل قصير ينتهي بخصلة شعر , حوافره صغيرة وأذناه طويلتان ، تسمى أنثى الحمار أتان.



استخدمت الحمير منذ القدم من قبل المصريين والآشوريين (4000 سنة قبل الميلاد) وقبل استخدام الخيول حوالي 2000 سنة قبل الميلاد.

ويعتبر الحمار حيوان صبور قوي يستعمل للركوب والجر وحمل الأثقال و الحمار القبرصي من الحمير المعروفة بصغر حجمها وقوتها في تحمل مشاق العمل , وتكون حمير الركوب كبيرة الحجم مفتولة العضلات سريعة الحركة
.


متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة


كما يعتبر لفظ حمار من الشتائم السوقية الشائعة في كثير من مناطق العالم و خصوصا المناطق العربية ويستعمله البعض لوصف شخص بالغباء , والحمار هو شعار الحزب الديمقراطي الأمريكي لأنه كناية عن الصبر.





سقط الحمار من السفينة في الدجى فبكى الرفـاق لفقـده وترحمـوا
حتـى إذا طلـع النهـار أتــت به ............ نحـو السفينـة موجـة تتقـدم
قالـت خــذوه كـمـا أتـانـي سالما ............. لم ابتلعـه لأنـه لا يهضـم






قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى عن الحمار




الحمار جمعه حمير وأحمرة وربما قالوا : للأتان حمارة ، وتصغيره حُمَيّر ومنه توبة بن الحمير وكنية الحمار أبو صابر وأبو زياد.

قال الشاعر:





زياد لست أدري من أبوه ....... ولكن الحمار أبو زيـاد





وقال: يقال للحمارة أم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب، ومنه نوع يصلح لحمل الأثقال ونوع لين الأعطاف سريع العدو يسبق براذين الخيل.

ويوصف بالهداية إلى سلوك الطرقات التي مشى فيها ولو مرة واحدة كما يوصف بحدة السمع , وللناس في مدح الحمار وذمه أقوال متباينة بحسب الأغراض فمن ذلك كما قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى: أن خالد بن عيسى الرقاشي كان يختار ركوب الحمير على ركوب البراذين ( خيل من غير نتاج العرب ) ، فأما خالد فلقيه بعض الأشراف بالبصرة على حمار فقال: ما هذا يا ابن صفوان ؟! فقال: عير على نسل الكدار , يحمل الرحلة , ويبلغني العقبة ويقل داؤه ويخف دواؤه ويمنعني من أن أكون جباراً في الأرض وأن أكون من المفسدين.



متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة



قال الزمخشري:




الحمار مثل في الذم الشنيع والشتيمة ومن استيحاشهم لذكر اسمه أنهم يكنون عنه ويرغبون عن التصريح به فيقولون الطويل الأذنين ، كما يكنون عن الشيء المستقذر.

وقد عد من مساوىء الآداب أن يجري ذكر الحمار في مجلس قوم ذوي مروءة ، ومن العرب من لا يركب الحمار استنكافاً وإن بلغت الرحلة الجهد.


متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة




الحمار يفدي صاحبه



ويواصل المديري حديثه عن الحمار في حياة الحيوان الكبرى فيقول:- قال مسروق: كان رجل بالبادية له حمار وكلب وديك , وكان الديك يوقظهم للصلاة ، والكلب يحرسهم ، والحمار ينقلون عليه الماء ويحمل لهم خيامهم ، فجاء الثعلب فأخذ الديك فحزنوا عليه وكان الرجل صالحاً ، فقال: عسى أن يكون خيراً , ثم جاء ذئب فبقر بطن الحمار فقتله ، فقال الرجل: عسى أن يكون خيراً ، ثم أصيب الكلب بعد ذلك فقال: عسى أن يكون خيراً.

ثم أصبحوا ذات يوم فنظروا فإذا سُبيءَ من كان حولهم وبقوا سالمين ، وإنما أخذوا أولئك بما كان عندهم من أصوات الكلاب والحمير والديكة فكانت الخيرة في هلاك ما كان عندهم من ذلك كما قدر الله سبحانه وتعالى.




ولقد عاشت فترة من الزمن مدينة جدة أزمة الماء في الحجاز قديماً في أزقتها وبين بازاناتها ، ومنها ذلك البازان الذي كان يموّن حارة الهنداوية بجدة بالماء بواسطة الحمير والتي تجر خلفها عدد أثنين براميل ملحمة ببعضها ومملآة بالماء.



متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة


حيث كان قدر استيعاب اسرة تتكون من ثمانية أشخاص في ذلك الوقت لا تتجاوز رد واحد سقا لمدة 4 ايام ، تقشف وقلة في استخدام الماء لقلته وندرته.

وأستمر الحال على ذلك حتى عام 1382هـ عندها تم لإدارة العين العزيزية تركيب عدادات ماء للمنازل التي بحوزة أصحابها ( كوشان ) وكلمة كوشان : مصطلح تركي يستعمله أهل جدة قديما وهو بمعنى الصك التملك الشرعي.




متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة



بغـــل



البغال هي حيوانات هجينة نتيجة لتزاوج الـفرس والـحمار اكتسبت العديد من صفاتهما المميزة ؛ فللبغل صبر الحمار وقوة الفرس , و للبغال عامة مقاومة عالية للأمراض ولكنها عقيمة ولا يمكنهاالتناسل. البغال حيوانات قوية العضلات صغيرة الجسم سريعة الحركة تستعمل في الركوب والجر , و أفضل البغال صنفا هي البغال القبرصية.


متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة



للبغال استخدامات خاصة في الجيوش حيث لا يخلو جيش من سرية جبلية للبغال تقوم بمساعدة القوات المسلحة في حمل الأحمال الثقيلة في المناطق الجبلية ذات الطرق غير السالكة والتي قد تصعب حتى على أحدث وسائل النقل العسكرية الحديثة , تتصف البغال بالعناد فيقال (عنيد كالبغل) وعندما يقسو عليها سائسها وهي سائرة في أعالي الجبال ترمي بحملها وتنتحر رامية بففسها.




حمار وحشي



الحمار الوحشي أو الحمار المخطط Zebra وهو من الحيوانات التي تلد وترضع صغارها كبقية الحيوانات اللبونة.


متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة



الحمار الوحشي هو كالحمار العادي شكلا إلا أنه مخطط باللونين الأبيض والأسود وغير مستأنس ويعيش في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى في مجاميع بمنطقة السافانا وقرب الأنهار والمجمعات المائية يقتات على الحشائش والنباتات.



متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة





الحمار الوحشي فريسة سهلة للحيوانات المفترسة, مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه, ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران.







يحكى أن " قصة "




في احد الايام وقع حمار في بئر غائر .أخذ الحمار يصرخ لساعات بينما كان الفلاح يحاول التفكير في طريقة لتخليص حماره حيث إن البئر كانت عميقة جدا والحمار ثقيل وليس من وسيلة لإخراجه , أخيرا قرر الفلاح أن الحمار صار عجوزا وليس بحاجته وأنه لابد أن يدفن على أي حال.






لأنه يرى أنه لا فائدة من إنقاذ الحمار ومن هنا بدأ ( التفكير بسلبية ) اذ قام الفلاح باستدعاء كل أهل القرية لمساعدته في دفن الحمار في البئر.

فامسك كل منهم معول وبدأ يسكب الرمل في البئر. عندما استنتج الحمار ما يحدث بدأ في الإستفادة من الموقف ، وبعد لحظات هدأ الحمار تماماً.






حدق الفلاح في أسفل البئر فتفاجئ مما رآه ( التفكير بإيجابية ) ففي كل مرة ينسكب فيها الرمل من المعول يقوم الحمار بعمل شيء مدهش ، كان ينتفض ويسقط الوسخ في الاسفل ويأخذ خطوة للأعلى فوق الطبقة الجديدة من الرمال.

وبينما الفلاح وأهل القرية يلقون الرمال والوسخ فوق الحمار كان ينتفض ويأخذ خطوة للأعلى وبعد فترة وصل الحمار لحافة البئر وخرج بينما انصدم واندهش الفلاح وأهل قريته من حكمة الحمار التي لم تخطر لهم على بال.




نستبط من القصة أن :-



1- أن الحياة سوف تلقي علينا بالمشاكل - الرمال - كل أنواع المشاكل و الخلاص هو أن لا تدع الاوساخ تدفنك ولكن تنفضها جانبا وخذ خطوة إلى أعلى.

2- أن كل مشكلة تواجهنا في الحياة هي حفنة تراب يجب أن نخطوا فوقها.

3- نستطيع الخروج من أعمق مشكلة ولكن يجب أن لا نتوقف ولا نستسلم أبدا بل انفضه وخذ خطوة فوقه.

متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة


من النهاردة شعارنا
كلنا بنحبك ياحمار متكامــل الحمــــار ومعلومــات عجيبــة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق