الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

قطط مانكس

" قطط مانكس "

الذي يجهله الكثير ولا يعرفه سوى القلة بل بعضهم عندما يرى صورته ينكر أنه قط بصورته الطبيعية


مانكس


تاريخ قطط المانكس :

نشأت قطط مانكس من جزيرة الـَرجُـل " Isle of Man" (جزيرة في البحرِ الآيرلنديِ بين إنجلترا وإيرلنده) , قبل حوالي 300 سنة , وهناك الكثير من الأساطير عن أصل هذه القطط فقد قال آخرون أنها أتت من أسطول أسباني وآخرون قالوا من سفن أخرى , واعتبر الشعب الويلزي أن القطط معدومة الذيل مقدسة في أوقاتها الأولى , والإشارة الأسبق تفيد أنها امتلكت من قبل الرسام يوسف ترنر ( Joseph Turner



ويعتقد العلماء بأن نقص الذيل في تلك القطط سببه تغير تلقائي , فكل القطط عند تناسلها تنتج من فترة لأخرى بعض القطط بلا ذيل , ولكن في قطة مانكس بالذات كانت بسبب عزلها عن التناسل مع القطط الأخرى في الخارج . وقيل أنها أتت على ظهر بواخر بلا ذيل .

لذلك من الصعب العودة إلى أصل قطط المناكس .




مانكس


ألوان قطط المانكس :

تأتي قطط مانكس على كل لون ونمط , فهي ملونه وتأتي كذلك منقطة , و كذلك بلون صدفة السلحفاة , وقد تكون منقطة بلون ثنائي أو مرقطة , وتأتي باللون الأسمر ( الأبيض مائل للصفرة ) وكذلك باللون الأحمر والأزرق والأسود والأبيض .




صحة قطط المانكس :

1) قطط مانكس بطيئة جدا ً في البلوغ ووصول الحجم الطبيعي فهي تصل للحجم الكامل في حوالي خمس سنوات .
2) وقطط المانكس جيل صحي نسبيا ً أي مشاكلها الصحية خاصة , فمشاكل قطط مانكس متلازمة بها , والسبب هو جين مانكس , الذي يـُـقصـّر العمود الفقري الذي قد يؤدي الى العيوب الشوكية الحادة والذي يضع فجوات في بعض الفقرات الأخيرة , كذلك يصهر فقرات أخرى .
3) تظهر المشاكل في الشهر الأول وتسبب صعوبة بالغة في المشي لذلك على المربي أن لا يترك الهرة الصغيرة في بيوت القطط حتى تبلغ 4 شهور .




مساعدة قطط مانكس :

قطط مانكس صعبة التناسل , لأنه هناك احتمال كبير من أن تعاني القطط الصغيرة من متلازمة مانكس ( مرض جين مانكس ) . وهي صغيرة مشاكلها الصحية قليلة , ولكن عندما تكبر بعمر خمس سنوات تكبر وتتطور أمراضها الوراثية , لذلك الكثير ممن يحبون تربية الحيوانات الأليفة يتجنبون الصرف بشكل زائد لذلك يتجنبون شراء قطط مانكس ويترددون كثيرا ً في ذلك .



صفات قطط المانكس :

لها رأس مستدير، آذان مُبَاعَدة جداً، وعيون مستديرة كبيرة , وله أطراف خلفية قوية تمكنه من الإلتفاف والدوران بسرعة , السيقانَ الخلفيةَ القويَّةَ أطول مِنْ السيقانِ الأماميةِ لذلك يقوس ظهره من الخلف للأعلى .



برغم أن القط لا يستغني عن الذيل لأنه مهم جدا ً , لا تستغربوا فإن القط بدون ذيل كالإنسان بدون نظر , فهو لا يستغني عنه لأنه مصدر التوازن للقط وبدونه لا يستطيع القط القفز من منطقة أخرى أو من جذع شجر إلى مكان آخر , فلو لاحظتم أي قطط تقفز من مكان لآخر لتجد أن من ليس لديه ذيل يسقط ولا يستطيع أن يقفز بكفاءة القطط الأخرى .

ولكن قطط المانكس خلقها الله بدون ذيل وتستطيع أن تقفز بكفاءة القطط الأخرى لأن الله عوضها بأرداف ممتلئة , فالجزء الخلفي منها أسمن من الجزء الأمامي وبذلك عوضها الله سبحانه وتعالى عن الذيل بما يجعلها كغيرها من القطط , فتبارك الله أحسن الخالقين , الذي خلقها بهذه الصورة وأحسن لها حياتها رغم أن غيرها من القطط ان حصل له اصبح في تخبط وحياة صعبة .




طبيعة قطط المانكس :

قطط أليفة وتحب الإنسان , وخاصة عندما يكونوا جددا ً وكذلك تحب القطط الأخرى والحيوانات الأخرى وتتمشى معها , كذلك تحب الجلوس في حضن مالكها , وتحب قطط المانكس اللعب مع صاحبها وخاصة الأطفال , وهي أفضل حيوان للعب مع الأطفال , وقطط المانكس تعاملها جيدا ً مع القطط والكلاب كذلك , وبعض الناس أطلق عليها " القط الكلب " بسبب رغبتها القوية في التعامل مع الناس ومشاركتهم اللعب كالكلاب , وهي قطط ذكية جدا ً وتتعلم بسرعة فهي تعتاد على الإسم الذي يطلق عليها عند تنبيهها به أو ب؟إستخدام أداة ما كالصافرة , وهو هاديء وحنون الطبع , ويطلق صوت مميز وهاديء عكس ما يظهر عليه حجمه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق